VALUWIT

Cash burn Rate

كيف تنجو من فخ الاحتراق النقدي؟ ٦ استراتيجيات لضمان استمرار عملك

واحد من أهم المقاييس التي يركز عليها المستثمرون ورواد الأعمال هو معدل استنفاد النقد. وهو ببساطة، السرعة التي تستخدم بها الشركة أموالها النقدية المتاحة ، أو بالأحرى “تحرقها”.

وهو مصطلح جديد نسبيًا في عالم الاستثمار، وغالبًا ما يرتبط بالشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا أو الشركات التي تعمل على التوسع السريع. يُستخدم هذا المصطلح للوصول الى المدرج النقدي المتاح للأعمال التجارية وتتبعه، والذي يُمثل الوقت المتبقي (بالشهور) لبقاء الاعمال بناءً على موارد التمويل الحالية. وببساطة، المدرج المالي هو الاحتياطيات النقدية مقسومة على معدل استهلاك الشهري الحالي.

يتم تقسيم معدل الاحتراق النقدي إلى معدل الاستهلاك الصافي، وهو صافي النقد الناتج عن التدفقات الداخلة والخارجة؛ ومعدل الاستهلاك الإجمالي، الذي يشير إلى النفقات الشهرية الصادرة فقط.

ما هو معدل الاحتراق النقدي الصحي؟

يجب على الشركات إنفاق الأموال لتحقيق الأرباح. بدءًا من التطوير والاختبار، إلى التسويق والمبيعات، وصولاً إلى توظيف أفضل المواهب في السوق، وتوسيع فرق العمل للتوسع إلى الأسواق الإقليمية.

يقول تامر جودة ، الرئيس التنفيذي لشركة فاليويت، ” إن حساب تمويل شركتك الناشئة يشبه خوض معركة.” و يضيف “تحتاج إلى تخطيط استثنائي، والوصول إلى أعلى نتيجة ممكنة، ، وبحد أقصى السماح بتفاوت بنسبة 5% فقط.”

لسوء الحظ، تبالغ العديد من الشركات في تقدير احتياجاتها المالية، مما يؤدي الى المبالغة في تقدير معدل الحرق النقدي الشهري أو الى المبالغة في تقدير العائد على الاستثمار من المبيعات.
تكون هذه المشكلة أكثر شيوعًا للشركات التقنية الناشئة خلال مرحلة التطوير الخاصة بها.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالمعدل الصحي ، سواء بخصوص المدرج المالي أو الاحتراق النقدي، فإن ذلك يعتمد إلى حد كبير على طبيعة المنتج الذي تم تطويره، والصناعة، واستقرار العملة التي يتم تلقي التمويل بها، والمرحلة التي تمر بها الشركة الناشئة، سواء في مرحلة ما قبل التأسيس، أو المرحلة التأسيسية، أو السلسلة الاولى، أو السلسلة الثانية، أو ما بعد ذلك.

ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الشركات يجب أن يكون لديها مدرج مالي لمدة ١٢ إلى ١٨ شهراً، بينما يوصي خبراء آخرون بفترة تتراوح بين ١٨ إلى ٢٤ شهراً.

الشركات التي خسرت بسبب الاحتراق النقدي

من أكبر الأمثلة وأبرزها على الشركات ذات معدل الاحتراق المرتفع شركة فاست.
في يناير ٢٠٢١، أعلنت شركة فاست الناشئة للدفع الإلكتروني عن إغلاق جولة استثمارية بقيمة ١٠٢ مليون دولار من السلسلة ب، بقيادة سترايب. وكان عملاق التمويل قد استثمر سابقاً ٢٠ مليون دولار في الشركة الناشئة. وبالانتقال سريعاً إلى أبريل ٢٠٢٢، أعلنت شركة فاست، التي وصفت نفسها بأنها “رائدة”، عن إغلاق أبوابها.

بعد ضخ ١٠٢ مليون دولار نقدًا، بدأت شركة فاست تحرق سيولتها المالية بشكل ‘سريع’. بداية من توظيف ٤٠٠ موظف إلى حملات تسويقية غامضة ومكلفة، وصل معدل استهلاك سيولة الشركة إلى ١٠ مليون دولار شهريا
وعلى صعيد الأرباح، فقد أعلنت شركة فاست عن إجمالي إيرادات قدره ٦٠٠ألف دولار في عام ٢٠٢١.

شركة وي وورك هي شركة أخرى خفتت أنوارها بسبب بسبب استهلاك السيولة. فقد اعتمد نموذج التسعير الخاص بها على “إبرام عقود إيجار طويلة الأجل وتأجير المساحات على المدى القصير”. وعلى الرغم من أن جائجة كورونا كانت ضربة كبيرة، إلا أن نموذج تسعير الشركة أدى إلى استهلاكها لملايين، بل مليارات الدولارات، من السيولة النقدية.

في وقت ما، وصلت قيمة شركة وي وورك إلى ٤٧ مليار دولار. حتى أن الشركة طرحت أسهمها للاكتتاب العام فيما وصفه موقع رويترز بـ “اكتتاب عام أولي فاشل”. لكن إنفاقها أدى إلى انخفاض أسهمها إلى “قيمة قريبة من الصفر”.

كيفية إدارة الاحتراق النقدي

يمكن أن يؤدي الاحتراق النقدي إلى نجاح عملك أو فشله. فيما يلي ٦ استراتيجيات لضمان عدم نفاد السيولة النقدية أثناء بناء عملك التجاري وتنميته.

١- التنبؤ بالتدفق النقدي

قم بتنبؤ التدفق النقدي لتقدير المبلغ الذي تحتاج إلى إنفاقه ومقدار السيولة النقدية الوارد خلال فترة زمنية معينة.
يضمن لك التوقع الدقيق للتدفق النقدي معرفة متى من المحتمل أن تنخفض السيولة النقدية، ومتى يجب خفض التكاليف، ومتى يجب تأجيل الإنفاق أو المصروفات إذا ارتفع معدل استهلاك سيولتك فجأة. كما أنه يضمن لك أيضًا مراقبة وضعك النقدي حتى لا ينفد منك أبدًا.
الأهم من إنشاء توقعات التدفق النقدي هو تحديثها بانتظام لتعكس التغييرات في عملك.
علاوةً على ذلك، تساعدك توقعات التدفق النقدي على معرفة مقدار مساهمة كل منتج أو خط إنتاج في عملك الإجمالي ومعدل الاحتراق، وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

٢- معالجة العمليات الأكثر استهلاكًا للسيولة النقدية

من خلال مراجعة أعمالك وتوقع التدفق النقدي، يمكنك تحديد أهم الأنشطة والأقسام التي تستهلك النقد، وتحديد العائد على الاستثمار والتدفقات النقدية المحتملة من كل منها. إذا كانت مساهمتها ضئيلة أو ثبت أنها غير ضرورية، ففكر في إنهائها وإيجاد وسائل جديدة لتبسيط العمليات وتحسين التدفقات النقدية الواردة.
راجع عقود العملاء والشركاء وفكر في إعادة التفاوض أو إعادة هيكلة العقود الحالية لتحسين استهلاك السيولة النقدية.

٣– تسريع أو زيادة التدفقات الواردة

يعتمد هذا الأمر على المرحلة الحالية لعملك، سواء كان منتجك لا يزال قيد التطوير، أو وصل إلى السوق، أو إذا كنت تختبر السوق باستخدام الحد الادنى من المنتج القابل للتطبيق.
حدد مبادراتك التي تدر الأرباح واعمل على إيجاد المزيد من الطرق لزيادة التدفقات الواردة.
يمكن أن يكون ذلك في شكل شراكات، أو شركات تابعة، أو عروض مخفضة قصيرة الأجل، أو الوصول المبكر، أو تقديم مزايا للموردين أو البائعين الذين يدفعون في الوقت المحدد، والقائمة لا حصر لها.

٤- تعزيز الاحتياطيات النقدية

أكثر الطرق المباشرة لتعزيز الاحتياطيات هي جذب المزيد من الاستثمارات.
والطريقة الأخرى هي تأخير التدفقات النقدية الخارجة. ابحث عن طرق لتأخير المدفوعات، مثل التفاوض على شروط دفع أفضل مع الموردين، وتأخير النفقات غير الأساسية، وتحديد أولويات الإنفاق.

٥-عمليات التدقيق العامة والمتكررة للاعمال

إلى جانب مراجعة البيانات المالية والإيرادات والمصروفات والعقود، قم بتدقيق جوانب أخرى من عملك. يشمل ذلك استراتيجيات التسويق والمبيعات، واستراتيجيات التوظيف، وتقييم الأداء، واستراتيجيات اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم، وغير ذلك.
الغرض من عمليات التدقيق هذه هو التأكد من أنك لا تهدر المال في قسم أو مجال معين على حساب قسم أو مجال آخر، ، وذلك أثناء مراجعة العائد على الاستثمار لمختلف المبادرات التجارية الخاصة بك.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون مراجعة استراتيجية التسعير الخاصة بك جزءًا من تدقيق أعمالك على نطاق واسع للتأكد من أن استراتيجيتك الحالية تخدمك على أفضل وجه.
وكما رأيت مع شركة وي وورك ، فقد أدى نموذج التسعير الخاص بالشركة إلى انهيارها. فقد كانت تأخذ ديوناً طويلة الأجل وتؤجر عقارات بأسعار منخفضة على المدى القصير وهذه وصفة للفشل، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة.

نهج شامل ٣٦٠ درجة

يعتمد معدل الحرق النقدي و المدرج النقدي الناتج عنه على الوضع العام لكل شركة. ومع ذلك، تضمن الممارسات التجارية الصحية معدل حرق صحيًا ونموًا مستدامًا.
و أحد هذه الجوانب هو تعظيم استخدام الموارد. حدد الأقسام التي يمكن دمجها و نفذ التحسينات الإجرائية.

و هناك عامل آخر و هو الاستعانة بمصادر خارجية للعمليات الأقل أهمية مثل الموارد البشرية والرواتب والتوزيع والتسويق. وهذا يقلل من تكاليف التوظيف ، كما يتيح لفريقك المجال ليكون أكثر إنتاجية ودون عوائق من الأعمال الإدارية.

استخدم الذكاء الاصطناعي والتشغيل الالي لتسريع العمليات الداخلية وتحسين العمليات التجارية مثل إدخال وتحديثات إدارة علاقات العملاء.
ركز على معدل الاحتفاظ بالعملاء ومعدل خسارة العملاء ، خاصةً إذا كنت شركة برمجيات و خدمات. قم بتشجيع التعليقات وأطلق آلية جيدة التخطيط لرؤى العملاء و التي ستسمح لك بالاستجابة السريعة لتحولات سلوك المستهلك.

Related Posts

error: Content is protected !!
en_USEnglish
Scroll to Top